انفاونزاالخنازير وباء خطير

انفاونزاالخنازير وباء خطير
اخر الاخبار اليوم عن انفاونزا الطيور
هذا الوباء الخطير
الذى سييطر على العالم
والذى من تاممكن ان يقضى على حياه الملايين
نامل من الله العلى القدير ان يبعده عنا
كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن فيروس إنفلونزا الخنازير الذي أصاب 900 شخص في خمس قارات بشكل مؤكد، قد يتراجع قريبا ، الا أنه سيعاود الظهور بقوة لا سابق لها.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان :"نسبة الوفيات في العالم تستقر على ما يبدو لكن الفيروس يمكن ان يسبب موجة ثانية من الاصابات من أجل الثأر".
وأضافت :" إذا حدث ذلك فانه سيكون اسوأ وباء سيواجهه العالم في القرن الحادي والعشرين ، لذا نأمل ان يختفي الفيروس والا سنواجه وباء على نطاق واسع. لا اتوقع ظهور وباء. ولكن اذا حدث ذلك ولم نكن مستعدين له فانني اكون قد فشلت في مهمتي".
المكسيك تنتفس الصعداء
في الأثناء، أعلن الرئيس فيليبي كالدرون أن المكسيك تمكنت من احتواء وباء انفلونزا الخنازير الذي سبب وفاة 22 شخصا واصابة 568 بالمرض وأصبحت في وضع يمكنها من تجاوزه. وأضاف :" المكسيك تحركت بسرعة أكبر من الولايات المتحدة في الانذار بانتشار المرض".
وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في إشارة الى المرض في بلاده "دخل الفيروس مرحلة الثبات. بدأت الحالات تتقلص."
وأضاف أن المكسيك ستبدأ العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى هذا الأسبوع بعد إغلاق المطاعم والمكاتب ودور العرض السينمائي وحتى الكنائس لمحاولة منع انتشار المرض.
وأضاف كالديرون في مقابلة تلفزيونية في وقت متأخر "هدفنا هو العودة للحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن ولكن ما أريد فعله هو أن أفعل ذلك في ظل ظروف آمنة."
وبعد أيام من الاستنفار جعلت الشوارع هادئة للغاية بدت مكسيكو سيتي أكثر اطمئنانا أمس الأحد اذ تجرأ بعض الناس وخرجوا للشوارع راكبين دراجاتهم أو كانوا يركضون. كما أن كثيرين توقفوا عن وضع الأقنعة التي كانت شبه لازمة في المدينة خلال الأسبوع الماضي نظرا للخوف من العدوى.
وكان وزير الصحة المكسيكي خوسيه آنخيل كوردوفا قد قال يوم الاحد إن فعالية فيروس انفلونزا الخنازير قد بلغت ذروتها في الفترة المحصورة بين الثالث والعشرين من الشهر الماضي والثامن والعشرين منه.
وقال الوزير المكسيكي في مؤتمر صحفي: "إن تطور الوباء قد دخل في مرحلة الانحسار" ، الا ان جريجوري هارتل المسئولة بمنظمة الصحة العالمية إن فعالية الفيروس قد تكون قد تجاوزت الذروة، ولكن ذلك لا يعني ان الخطر قد زال."
توخي الحذر
وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا ينبغي لدول العالم إن تتهاون في ردها على انتشار مرض انفلونزا الخنازير، بل عليها ان تتوخى الحيطة والحذر.
وقالت المنظمة إن المرض قد اصاب 900 شخص في خمس قارات بشكل مؤكد، ولذا فعلى السلطات الصحية المختصة ان تكون في اعلى حالات الترقب.
وأضافت ان فعالية الفيروسات تزداد وتخف بشكل طبيعي، ولذا فإنه من السابق لاوانه الجزم بأن الانتشار الاخير قد بلغ ذروته في المكسيك.
الإنفلونزا حول العالم
وأكدت السلفادور وقوع اول حالتي اصابة فيها ، فيما نفت متحدثة باسم مستشفى تركي اليوم الاثنين حدوث حالة وفاة في المستشفى نتيجة الاصابة بانفلونزا الخنازير بعد ان كانت الخدمة التركية لشبكة (سي.ان.ان) قد تحدثت في وقت سابق عن الإشتباه في حدوث حالة وفاة في المستشفى الواقع في اقليم أنطاليا بجنوب تركيا.
كما اندلع شجار دبلوماسي بين الصين والمكسيك بسبب اصرار السلطات الصينية على ابقاء عدد من المواطنين المكسيكيين قيد الحجر الصحي في عدة مدن صينية.
وأكدت مصر إنها مصممة على ذبح كل خنازيرها كاجراء احترازي، رغم الصدامات التي اندلعت في القاهرة يوم الاحد بين قوات الامن من جهة ومربي الخنازير (وجلهم من فقراء الاقباط) من جهة اخرى، والتي ادت الى اصابة 12 بجراح.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في وقت متأخر انها اكتشفت 900 حالة اصابة مؤكدة بالمرض في 18 بلدا. وقد تأكد حصول انتقال للعدوى مباشرة بين البشر في ست دول فقط.
وارتفع عدد حالات الاصابة المؤكدة في الولايات المتحدة الى 226 من 160، الا ان المسؤولين يعزون هذا الارتفاع الى ورود نتائج الفحص المختبري وليس لوقوع حالات اصابة جديدة.
الا ان خبيرة من مركز السيطرة على الاوبئة الامريكي قالت إن الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير منتشر انتشارا واسعا في البلاد.
وقالت الخبيرة الدكتورة آن شوشات: "إن الفيروس منتشر الآن في كل الولايات الامريكية تقريبا. لا يعني ذلك ان جميع السكان قد اصيبوا بالمرض، ولكنه يعني ان الفيروس قد وصل الى كل التجمعات السكانية في البلاد."
وقالت الخبيرة إنها تتوقع ان تظهر بعض الاصابات الشديدة وان تؤدي الى وفيات، ولكنها اكدت على ان ذلك لن يكون مستغربا خصوصا وان الانفلونزا الموسمية العادية تفتك بـ 36,000 امريكيا كل سنة.
والى هنا
وان من موقعنا ها شبابيك
اقول لكل شخص فى اى مكنا فى العالم
خد حذرك من هذا المرض
وان شاء الله امنين

0 comments:

إرسال تعليق